صندوق النقد الدولي يتوقّع انخفاض نسبة النمو العالمي في 2019

صندوق النقد الدولي يتوقّع انخفاض نسبة النمو العالمي في 2019

Share on facebook
Share on twitter
Share on email
Share on print

راجع صندوق النّقد الدولي، نسبة النمو العالمي لسنة 2019، نحو الانخفاض الى 2ر3 بالمائة متوقعا انها ستتسارع وتبلغ 5ر3 بالمائة سنة 2020، (وهي نسب أقل بما قدره 0,1) نقطة مائوية مقارنة بالتوقعات للعامين في نفس التّقرير الصادر في افريل 2019)، وذلك وفق ما ورد في تقريره الصادر، الثلاثاء، حول “مستجدات آفاق الاقتصاد العالمي”، والذي أكد فيه أنّ “النّمو العالمي لا يزال بطيئا”

وتعكس تنبؤات التّقرير، الذي يصدر مرّتين في السنة، اليوم على صعيد التجارة، قيام الولايات المتحدة في ماي 2019 بزيادة التعريفات الجمركية على وارداتها من الصين بقيمة 200 مليار دولار من 10 بالمائة الى 25 بالمائة واقرار الصين لإجراءات انتقامية. كما يتّسق تخفيض التنبؤات بشأن النمو في الصين وآسيا الصاعدة بوجه عام مع نتيجة عملية محاكاة تأثير اشتداد حدة التوترات التجارية والآثار المصاحبة لها على الثقة.

وبين ذات التقرير ان التحسن المتوقع للنمو العالمي في 2020، يعتمد بشكل كبير على عدّة عوامل منها تواصل الروح الايجابية للأسواق المالية بوجه عام واستمرار تلاشي الأعباء المؤقتة، ولا سيما في منطقة اليورو وتحقيق الاستقرار في بعض اقتصادات الأسواق الصاعدة التي تعاني من الضغوط، مثل الأرجنتين وتركيا، علاوة على تجنب حدوث انهيار أشد حدة في اقتصادات أخرى، مثل إيران وفنزويلا.

وتسهم توقعات الاستقرار أو التعافي في الاقتصادات الخاضعة لضغوط بقرابة 70 بالمائة في ارتفاع تنبؤات النمو العالمي في 2020 مقارنة بعام 2019. وتقوم هذه العوامل بدورها على خلفية من السياسات العالمية الداعمة التي تضمن عدم التأثير سلبا على توجه البنوك المركزية إلى التيسير أو على تراكم الإجراءات التنشيطية التي تتخذها السياسات في الصين جرّاء تصاعد التوترات التجارية أو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على نحو غير منظم.

وتبرز التّقديرات أنّ النمو في منطقة الأورو سيبلغ 3ر1 بالمائة في 2019 ويرتفع الى 6ر1 بالمائة في 2020 (أعلى بمقدار 1ر0 نقطة مائوية من توقعات أفريل). ويُتوقع تحسن النمو في منطقة الأورو على مدى الفترة المتبقية من العام الحالي وحتى عام 2020، نظرا لتوقع تعافي الطلب الخارجي واستمرار تلاشي العوامل المؤقتة (بما فيها الهبوط الحاد في تسجيل السيارات في  ألمانيا والمظاهرات التي اجتاحت الشوارع الفرنسية).

وتشير توقعات صندوق النقد الدولي في ما يهم منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وباكستان، إلى أنّ النمو سيتراجع ويبلغ 1 بالمائة في 2019، ثم يرتفع إلى نحو 3 بالمائة في سنة 2020، (وتقل التنبؤات لعام 2019 بمقدار 0.5 نقطة مائوية عما جاء في عدد افريل من تقرير “آفاق الاقتصاد العالمي”).

ويتوقع تقرير الصندوق في ما يهمّ الاقتصادات المتقدمة، إلى ان نسبة النمو ستصل الى 9ر1 بالمائة في سنة 2019 ثم تتقلص الى 7ر1 بالمائة في سنة 2020. وتزيد التوقعات لعام 2019 بمقدار 1ر0 نقطة مائوية عمّا كان متوقعا في أفريل، الأمر الذي يرجع في الغالب إلى رفع التوقعات بشأن الولايات المتحدة.

ويعرض التقرير تحليل خبراء الصندوق وتوقعاتهم بشأن تطورات الاقتصاد العالمي في مجموعات البلدان الرئيسية (التي تصنف حسب المنطقة ومرحلة التطور، إلخ)، وفي كثير من البلدان المنفردة. ويركز التقرير أيضا على أهم قضايا السياسة الاقتصادية وتحليل تطورات الاقتصاد وآفاقه المتوقعة. وعادة ما يتم إعداد هذا التقريرفي سياق إعداد الوثائق المطلوبة لاجتماعات اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية، كما يستخدم باعتباره الأداة الرئيسية لأنشطة الصندوق في مجال الرقابة الاقتصادية العالمية.

اترك رد

1000 مليون دينار هبة، من الولايات المتحدة الأمريكية لتونس

وقع وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي السيد زياد العذاري ومدير مكتب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بتونس السيد Peter RILEY على اتفاقية هبة بقيمة 335 مليون دولار أي ما يقارب 1000 مليون دينار تونسي وذلك في إطار برنامج تعاون ودعم أمريكي يمتد على فترة 5 سنوات (2019-2024)، سيتم توجيهها لفائدة

المزيد »

في قضية غريبة ..اماراتية تطلق زوجها لانه ” يحبها و يلبي كل طلباتها! “

أقدمت زوجة في الإمارات على رفع قضية خلع لإنهاء زواجها، بسبب حب زوجها الشديد لها وتلبيته لجميع طلباتها! الزوج الخليجي لم يكن يعلم أن حبه الشديد لزوجته سيكون سببا لطلبها الخلع، فتنظيفه للمنزل وإعداده للطعام وغياب القسوة كلها حسنات، ولكنها غدت دليل إدانة بدل أن تكون نقطة لصالحه. وقال الزوج

المزيد »

حافظ قايد السبسي يعلن امتلاكه معلومات استخباراتية عن الجميع و يقاضي المتسببين في التنكيل به

أكد الممثل القانوني لحركة نداء تونس حافظ قائد السبسي حيازته على معلومات استخباراتية عن الجميع. وأعلن نيته التوجه للقضاء لمقاضاة الأشخاص المتسببين في ”التنكيل” به في مطار تونس قرطاج الدولي. وكذب، في تصريح لجريدة الشارع المغاربي الصادرة اليوم الثلاثاء 27 أوت 2019 ما جاء في رواية الإدارة العامة للديوانة حول

المزيد »

ماذا يحدث عندما ترتفع حرارة “آيفون”.. وكيف تتفادى المشكلة؟

يشهد العالم خلال صيف 2019 درجات حرارة مرتفعة، كسرت الأرقام القياسية في العديد من الدول، وإلى جانب تأثير موجة الحر على البشر وصحتهم، فإنها تؤثر أيضا على الأجهزة الإلكترونية التي نستخدمها، وأبرزها الهواتف الذكية مثل “آيفون”. ووفقا لشركة “أبل” الأميركية، المنتجة لهواتف “آيفون”، فإنها تعمل بفعالية في درجات الحرارة التي

المزيد »

عريس يفقد الذاكرة ليلة زفافه وينسى زوجته

خل رجل اسكتلندي في غيبوبة بعد سقوطه عن الدرج في يوم زفافه عندما كان يساعد موظف الفندق في نقل الهدايا إلى جناح العروسين. تعثر كريس مالون أثناء صعوده على الدرج المؤدي إلى جناح العروسين وسقط من أعلى الدرابزون على ارتفاع 3.7 متر فأصيب على إثرها بعدة كسور في الجمجمة والعامود

المزيد »

النجمة اللبنانية Elissa تنظم إلى المسلسل الشهير “La Casa De Papel”.. التفاصيل:

فجرت الفنانة إليسا مفاجأة بانضمامها إلى المسلسل الشهير “La Casa De Papel” عبر تغيردة لها على تويتر: “نيروبي نحن قادمون لإنقاذك، أحبك، بيروت”. ورد على التغريدة الحساب الرسمي للمسلسل بـ:: “نحن سعداء بأن تكوني معنا بيروت”.  

المزيد »
Close Menu