• :
  • :

غدا الثلاثاء: كويكب “يو55” يقترب من الأرض

من المنتظر أن يمر كويكب ضخم يدعى يو 55 على مسافة أقرب إلى الأرض من القمر يوم غد الثلاثاء على الساعة 06.28 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (23.28 بتوقيت غرينتش) حيث ستقترب الصخرة الفضائية لمسافة نحو 323469 كيلومترا من كوكب الارض.

وأكد سكوت فيشر مدير برنامج في مؤسسة العلوم الوطنية الأميركية، في تصريح لـ””غارديان” البريطانية، أن هذه هي المرة الأولى منذ عام 1976 التي يمرّ فيها جسم بهذا الحجم بهذا القرب من الأرض. هذا يتيح لنا فرصة كبيرة ونادرة لدراسة

ومن المتوقع ان يتابع الآلاف من الفلكيين الهواة والمحترفين اقتراب الكويكب الذي سيكون واضحا من النصف الشمالي للكرة الارضية. لكنه سيكون معتما جدا لدرجة انه لن يكون من الممكن رؤيته بالعين المجردة وسيتحرك بسرعة كبيرة للغاية لن تجعل رؤيته متاحة بواسطة التلسكوب الفضائي هابل.

وتم اكتشاف هذا الكويكب، الذي يُعرف باسم (2005 واي يو 55) في 28 كانون الأول (ديسمبر) 2005، ويبلغ طوله 400 متر من الصخر. وسيمر بالقرب من الأرض الخامسة والربع صباحاً.

وستكون أقرب مسافة بينه وبين الأرض هي 325 ألف كيلو متر، وهي تقل عن المسافة بين الأرض والقمر، والتي تبلغ 384 ألف كيلو متر.

إيلاف

بتوقيت تونس